معتصم طالب داوود رداد :


معتصم طالب داوود رداد

البيانات الشخصية

رقم الهوية: 907530018

تاريخ الميلاد: 1982-11-11

الحالة الاجتماعية: أعزب

الجنس: ذكر

المنطقة: الضفة الغربية

محافظة: طولكرم

مكان السكن: صيدا

 
 
 
 
 
 

البيانات الأكاديمية والمهنية

المؤهل العلمي: ثانوية عامة

 
 
 
 

الاعتقال الأخير

الحالة الاعتقالية: محكوم

مدة الحكم: 20 سنة

تاريخ آخر اعتقال: 2006-01-12

اسم السجن: مشفى سجن الرملة.

مكان الاعتقال: المنطقة الصناعية، جنين

جهة الاعتقال: احتلال

التهمة: الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي، والمشاركة في عملية نتانيا، وإرسال الاستشهادي لطفي أبو سعدة في عملية الخضيرة، وإطلاق نار على المستوطنات، ومساعدة المطاردين وإيوائهم، وتصنيع العبوات الناسفة وزرعها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 

بيانات الاعتقال السابقة

عدد الاعتقالات: 1

مدة الاعتقالات: 5 شهر, 1 سنوات

جهة الاعتقال: احتلال

تاريخ الاعتقال: 2002-02-15

تاريخ الإفراج: 2003-07-15

مدة الاعتقال: 17 شهر, سنة

 
 

نبذة عن الأسير

إننا نشعر وبكل أسف بأننا وحيدون ولا يوجد سوى الله

الميلاد والنشأة:
ولد الأسير المجاهد/ معتصم طالب داوود رداد، في منطقة صيدا بمدينة طولكرم بتاريخ 11/11/1982م، ينتمي الأسير المجاهد/ معتصم طالب داوود رداد إلى عائلة مجاهدة تعرف واجبها نحو دينها ووطنها، وقد قدمت العديد من أبنائها الأبرار شهداء وأسرى في سبيل الله وعلى طريق تحرير فلسطين. تتكون أسرة الأسير المجاهد/معتصم طالب داوود رداد من والدته و3أخوة و6 أخوات.

المشوار الجهادي:
أقدم الجيش الصهيوني علي اعتقال لأسير المجاهد/ معتصم طالب داوود رداد للمرة الأولى بتاريخ 15/2/2002م وافرج بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 17 شهر حيث افرج عنه بتاريخ 15/7/2003م.
الاعتقال الثاني الأخير/ كان بتاريخ 12/01/2006م عندما حاصر الجيش الصهيوني عمارة حطين في مدينة جنين حيـث كان الأسير المجاهد برفقة الشهيد القائد علي أبو خليل والشهيد القائد معتز أبو خليل أبرز قادة سـرايـا القـدس في الضفـة الغـربية حيث تم اغتيال الشهيدين واعتقال الأسير المجاهد/معتصم وحكـم عليه بالسجـن الفعلي مدة 20 عاماً بتهمة الانتماء إلى سرايا القدس والمسؤولية عن عمليات خاضتها السرايا في مناطق الضفة، حيث اتهم الجيش الصهيوني هذه الخلية التي أطلق عليها اسم "خلية الموت" أنها مسئولة عن قتل 26 جندي صهيوني حيث ارتقى للعلا غالبية المجموعة.

الحالة الصحية: سرطان في الأمعاء، ضغط الدم، كولسترول، عدم انتظام دقات القلب.

ملخص الوضع الصحي للأسير معتصم رداد:
منذ حوالي 4 سنوات وهو يقيم إقامة دائمة في ما يسمى سجن مشفى الرملة المعروف لدى الأسرى الفلسطينيين "بمقبرة الأحياء" وإدارة مصلحة السجون الصهيونية تسميه "مشفى" لكن لا يتوفر فيه أدنى متطلبات المشفى, حيث المكان والأطباء والممرضين والسجانين والمعاملة القاسية واللإنسانية من قبلهم تجاه الأسرى.

قبل الاعتقال:
كانت صحته ممتازة كأي إنسان عادي وهو رياضي من الطراز الأول وفاز بالمرتبة الرابعة على الضفة الغربية في سباق الضاحية (7 كلم) قبل اعتقاله بثلاث سنوات تقريباً, ولم يكن يعاني من أي أوجاع أو أمراض تذكر.

بعد الاعتقال:
من تاريخ اعتقاله في 2006 وحتى 2008 كان وضعه الصحي ممتاز، وبعد عام 2008بدأ يشكوا من آلام حادة في بطنه, ومن تلك اللحظة دخل الأسير/ معتصم رداد حالة المرض وأصبح يعاني من ألم مستمر ويخرج الدم, وأصبح يعاني من الربو، تردت حالته الصحية بصورة سريعة جداً حيث زاد الألم في البطن بصورة كبيرة حتى أغمي عليه وصل دمه في تلك الأيام إلى 5 حيث تم إخباره من قبل الأطباء أنه لن يعيش إلا ساعتين ويموت، لأنه يخسر وزنه بسرعة كبيرة، وأنه يعاني من التهاب مزمن في الأمعاء الغليظة.
تم إعطاءه مجموعة من الأدوية: الكورتيزون والرفسال والكرميكيد والمقويات.
ـ يقول الأسير/ معتصم رداد أنه يعاني من ألم شديد على مدار الساعة فهو يأكل ويخرج دم ودمه دائماً 7 وأنه يعيش مع الألم وأن الألم أصبح بالنسبة له جزء منه لا يفارقه.
ـ في شهر 3/2011 تم عمل الفحوصات له حيث قرر إجراء عملية استئصال للأمعاء الغليظة, وجزء من الأمعاء الدقيقة (التالف), وحسب ما قيل له من قبل الأطباء أن نسبة التلف في الأمعاء جميعاً 60%.
ـ قرر إجراء العملية بتاريخ 28/6/2011 ولكن المستشفى أجلتها لتاريخ غير معلوم.
ـ وضعه الصحي غير مستقر وبسبب ذلك رفع نسبة الكورتيزون ل 40%.
ـ تم تحديد موعد جديد لإجراء العملية، وأنه تقرر إجراء العملية في الأمعاء الغليظة وقسم من الأمعاء الدقيقة، لأن حالته الصحية في تراجع، حيث تم زيادة نسبة الكورتيزون من 40% إلى 60% وأصبح يأخذ إبر الرميكيد والرفسال ودواء الكولسترول ودواء ينظم دقات القلب، وفي نهاية شهر 12/2011م وقبل إجراء العملية تم إخبار الأسير/ معتصم بتأجيل العملية لعام 2012م، بسبب بعض المضاعفات التي حصلت معه, قال له الطبيب من الممكن إجراء العملية في شهر 1/2012م، لكن بعد علاج القرح التي ظهرت في جسمه.
ـ وفي شهر 1/2012م، امتنع الأسير/ معتصم عن أخذ إبر الرميكيد لان الطبيب أخبره أنه من الممكن أن تضرب جهاز المناعة عنده، أجلت العملية مرة أخرى.
ـ في شهر 2/2012م, الأمور أصبحت في الأسوأ بسبب أن دقات القلب أصبحت غير طبيعية بصورة كبيرة.
ـ يقول الأسير/ معتصم أتألم كثيراً من موضوع عدم استقرار دقات القلب وألم في القلب عدا عن ذلك استمرار النزيف داخل الأمعاء وضغط الدم والكولسترول، وأنه أصبح يأخذ أكثر من 20 نوع من الدواء، وفي كل شهر كان يتم تحديد موعد للعملية وعند وصول الموعد يتم التأجيل بأسباب جديدة, وأن حالته الصحية كل يوم في الأسوأ وأنه أصبح يعاني من:

1- تلف كل الأمعاء الغليظة: وهي التي تسبب له نزيف داخلي يومي في الأمعاء الغليظة وأنها تسبب له آلام شديدة جداً.
2- ضغط الدم.
3- عدم انتظام ضربات القلب.
4- الكولسترول.
قام الطبيب بإخبار الأسير/ معتصم بعد كل هذه المدة من التمديد في إجراء العملية له أن عمليته غير ناجحة لأنه سيتم استئصال 70% من الأمعاء وهذه العملية تخفف الألم فقط وعليه أن يتعايش مع المرض.
- وفي موعد إجراء العملية تم نقل الأسير/ معتصم للمستشفى التي ستجرى بها العملية، وتم عمل الفحوصات اللازمة للعملية، تم تجهيزه للدخول لغرفة العمليات، وعندما دخل الغرفة أخرجوه منها ثانية وقالوا له سيتم تأجيلها بسبب وجود حالة خطرة أخرى وأنه سيتم إجراء العملية في هذه الغرفة لعدم وجود غرفة أخرى.
ـ في إحدى الزيارات قال الأسير/ معتصم رداد لأخوته بأن الأطباء يرفضون أن يقولوا لي ماذا عندي في القلب, وهم أيضاً يرفضون أن يعطوا أهله الملف الطبي الخاص به من سنة 2006 حتى 2008 ومن سنة 2010 حتى 2012 وأن العلاج الذي يعطوه إياه وخاصة الكورتيزون و الرميكيد سبب له آثار جانبية فأصبح يعاني من ارتفاع الضغط والكولسترول وتورم وتنفخ في الجسم.

تفاصيل الوضع الصحي للأسير/ معتصم رداد:
أولاً/ التهابات مزمنة في الأمعاء الغليظة نسبتها 60 – 70 % ونزيف دائم داخل الأمعاء لا يتوقف ووجع في منطقة البطن بشكل مستمر.
ثانياً/ ارتفاع في ضغط الدم وفي بعض الأحيان هبوط حاد.
ثالثاً/ عدم انتظام في دقات القلب مع ألم شديد في منطقة الصدر والرقبة.
رابعاً / آلام شديدة في الرجلين وفي كفة اليد وانتفاخ في الأصابع وتشنج بالإضافة إلى آلام في منطقة المفاصل وخاصة القدمين ورجة شديدة في الأصابع، ولا يستطيع بذل أي جهد.
خامساً/ ضيق في التنفس يسبب له دوخة وهبوط بدقات القلب وفي بعض الأحيان يكون هناك نقص في الأكسجين وتكون دقات القلب سريعة جداً.
يعطونه أدوية أبرزها الكورتيزون يأخذها يومياً، وإبرة الريميكيد 400 ملغرام مدتها أربع ساعات على جهاز خاص كل شهر, وعلاج للضغط ولتنظيم ضربات القلب.
يقول معتصم: "بعد ما حصل في هذا المشفى وتجاهل إدارته لنا ولطلباتنا لم يعد هناك حياة في هذه المنطقة كلها لأننا نشعر وبكل أسف بأننا وحيدون ولا يوجد سوى الله".

الطلب الوحيد للأسير معتصم هو: "لا أريد الموت مكبلاً على سريري ولكن أريد الموت عزيزاً بين إخواني".

"الأسير معتصم رداد يدخل مرحلة الخطر"
أكد الأسير معتصم رداد في رسالة له، أنه يعاني من نزيف وضغط تم على إثر ذلك نقله إلى مستشفى مائير لإجراء الفحوصات التي استمرت لإحدى عشرة ساعة وتم إعادته بعد ذلك إلى سجن هداريم، ولكنه تفاجأ بإعادة نقله إلى مشفى سجن الرملة وهو يعاني من النزيف والضغط.
وأوضح الأسير/ معتصم رداد أن الأطباء أجروا له مزيداً من الفحوصات لمعرفة أسباب النزيف والضغط وتم إعطاءه الكورتيزون, أيضاً بينت الفحوصات بأن جهاز المناعة لديه ضعيف جداً، وأكد الأسير في رسالته أنه ما زال يعاني من ألم شديد في منطقة الأمعاء وفي جميع أنحاء جسده مع زيادة في النزيف وارتفاع في ضغط الدم بشكل كبير.
وأشار الأسير/ معتصم رداد إلى أن إدارة السجن وعدته بإجراء المزيد من الفحوصات خلال الأسبوع القادم، منوهاً إلى أنه ومنذ خمسة أعوام يعاني من نفس الأعراض وتم إعطاءه أكثر من 40 إبرة كيماوية ولكن الأمر يزداد صعوبة.
يذكر أن الأسير/ معتصم رداد تقدم بطلب الإفراج المبكر عنه لحالته الصحية لكن قوبل طلبة بالرفض من محاكم الاحتلال.


وما زال الأسير معتصم يعاني من آلام السجن والوجع، ولكنه يصبر ويتحمل الألم والأوجاع اقتداء بنبي الله أيوب ولسان حاله يقول

"ربي إني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين"

واقتداء بنبي الله يعقوب بقوله:

"فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ"
نسأل الله تعالى الشفاء والفرج العاجل عن الأسير معتصم وعن جميع الأسرى المسلمين.

 

التعليقات :

التعليق على الموضوع : *

بحث الموقع

  • الرابطة  تشارك المتفوقين في الثانوية العامة برفح
    الرابطة تشارك المتفوقين في الثانوية العامة برفح
    • الشهيد المجاهد "بدر كمال مصبح": بدمك وبصنيع يدك سننتصر
    • الاستشهادية المجاهدة "ميساء نمر أبو فنونة": علم.. إيمان.. وعطاء
    • الشهيد المجاهد "علاء سامي أبو غراب": العابد الزاهد والمجاهد الصامت
    • الشهيد المجاهد "شادي سامي الحمري ": حكاية صمود وجهاد بطولي
    برأيك هل الجامعات الفلسطينية راعت ظروف الطلبة بعد


     
    الرابطة الاسلامية تنظم رحلة علمية للطلبة المتفوقين بمدرسة خالد بن الوليد بالنصيرات ورشة عمل بكم نرتقي للطلاب المدارس شمال غزة مسابقة أجيال المستقبل بمسجد طارق بن زياد شمال غزة الرابطة الاسلامية تنظم مسابقة ثقافية بمسجد ابوذر الغفاري بديرالبلح الرابطة الإسلامية تنظم رحلة لطالبات الجامعات وسط القطاع الرابطة الاسلامية تنظم مسابقة ميدانية في جامعة فلسطين

    Fri 16/11/2018